💥 تجارب مدرسية متميزة 💥
🌟 مجموعة آفاق تربوية 🌟
🎿 تجربة رقم ( 55 ) 🎿
💢(المشروع)
بالتعلم النشط نرقى للعﻻ
بالتعلم النشط نرقى للعﻻ
🍃(مكان المشروع)
مدرسة محﻻح للتعليم اﻷساسي (5-12)
مدرسة محﻻح للتعليم اﻷساسي (5-12)
🎋(وصف المشروع)
يركز مشروع (بالتعلم النشط نرقى للعﻻ) إلى تنمية قدرات التفكير العليا لدى الطالبات من خﻻل اعداد أنشطة متنوعة المستويات (تطبيق-تقييم -تحليل -إبداع ) تقدم باستراتيحيات متنوعة تنمي لديهن عدة ذكاءات (ذكاء لغوي -ذكاء حركي -ذكاء اجتماعي -ذكاء عاطفي ) ،حيث أنه من المعروف اختﻻف مواهب وقدرات الطالبات التي ينبغي أن تنمى من خﻻل الحصص الدراسية فكان هذا المشروع الذي تنافس فيه جميع المعلمات من خﻻل القراءة والبحث عن استراتيجيات تحقق ذلك وتطبيقها أثناء الحصص الدراسية .
ومن أمثلة هذه اﻹستراتيجيات
(قفز الحواجز - لعبة البولينج- الزهور-سلم المقارنة-ساعي البريد- القصة المصورة- بطاقة وبالون - التعلم الحلقي- الكرسي الساخن-المتاهة-شجرة التفاح الفارغة- أربعة ألوان تربح-اﻷصداف المقلوبة- التعبير بالرسم - قراءة الصورة -الحروف الملونة المقطعة -الحلقة التلفويونية -نشرة اﻷخبار - حل المشكﻻت -عظمة السمكة -ظهر بظهر - الرؤوس المرقمة -أصابع اليد -فك الشفرات-المعلم الصغير -خطوات النجاح-مربع فراير-حديقة الحيوانات-السفن المتحركة -البطاقات المروحية-كرة وبطاقة -الشبكة العنكبوتية - ابحث عن قرينك)
يركز مشروع (بالتعلم النشط نرقى للعﻻ) إلى تنمية قدرات التفكير العليا لدى الطالبات من خﻻل اعداد أنشطة متنوعة المستويات (تطبيق-تقييم -تحليل -إبداع ) تقدم باستراتيحيات متنوعة تنمي لديهن عدة ذكاءات (ذكاء لغوي -ذكاء حركي -ذكاء اجتماعي -ذكاء عاطفي ) ،حيث أنه من المعروف اختﻻف مواهب وقدرات الطالبات التي ينبغي أن تنمى من خﻻل الحصص الدراسية فكان هذا المشروع الذي تنافس فيه جميع المعلمات من خﻻل القراءة والبحث عن استراتيجيات تحقق ذلك وتطبيقها أثناء الحصص الدراسية .
ومن أمثلة هذه اﻹستراتيجيات
(قفز الحواجز - لعبة البولينج- الزهور-سلم المقارنة-ساعي البريد- القصة المصورة- بطاقة وبالون - التعلم الحلقي- الكرسي الساخن-المتاهة-شجرة التفاح الفارغة- أربعة ألوان تربح-اﻷصداف المقلوبة- التعبير بالرسم - قراءة الصورة -الحروف الملونة المقطعة -الحلقة التلفويونية -نشرة اﻷخبار - حل المشكﻻت -عظمة السمكة -ظهر بظهر - الرؤوس المرقمة -أصابع اليد -فك الشفرات-المعلم الصغير -خطوات النجاح-مربع فراير-حديقة الحيوانات-السفن المتحركة -البطاقات المروحية-كرة وبطاقة -الشبكة العنكبوتية - ابحث عن قرينك)
🎌(أهداف المشروع)
1-تغيير الروتين اليومي للحصص الدراسية .
2-دفع الطالبات نحو القراءة الذاتية للموضوع قبل الحصة من مراجع خارجية .
3- إجبار الطالبات على التحضير اليومي للدروس.
4- التنافس بين الطالبات ﻹظهار إبداعاتهن من خﻻل الحصص الدراسية
5- إضفاء جو من المرح والنشاط داخل الحصة
6- القضاء على الملل المصاحب للحصص التقليدية
7- تنمية الذكاءات المتعددة وقدرات التفكير العليا لدى الطالبات .
1-تغيير الروتين اليومي للحصص الدراسية .
2-دفع الطالبات نحو القراءة الذاتية للموضوع قبل الحصة من مراجع خارجية .
3- إجبار الطالبات على التحضير اليومي للدروس.
4- التنافس بين الطالبات ﻹظهار إبداعاتهن من خﻻل الحصص الدراسية
5- إضفاء جو من المرح والنشاط داخل الحصة
6- القضاء على الملل المصاحب للحصص التقليدية
7- تنمية الذكاءات المتعددة وقدرات التفكير العليا لدى الطالبات .
💫(المستهدفون من المشروع)
طالبات المدرسة
💫(المنفذون معلمات التربية الاسلامية)
طالبات المدرسة
💫(المنفذون معلمات التربية الاسلامية)
🎋(زمن التنفيذ)
سبتمبر /ديسمبر (2015
سبتمبر /ديسمبر (2015
🎿المعدة:الأستاذة نصراء الذخريه
معلمة أولى تربية إسﻻمية
معلمة أولى تربية إسﻻمية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق